استفتاء

هل تفضل العمل في البريد بنك او الأنشطة البريدية ?
 


: Communiqué de solidarité avec Yann Le Merrer, secrétaire départemental adjoint de SUD PTT des Hauts-de-Seine. PDF طباعة إرسال إلى صديق
النقابة وطنيا - بيانات وبلاغات

 

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للبريد يعلن تضامنه مع أحد مناضلي نقابة SUD PTT الفرنسية على إثر فصله من عمله بسبب أنشطته النقابية كما ندعوا عموم المناضلين والمناضلات إلى تعبأة اللائحة التضامنية مع الرفيق يان لوميرير على الرابط أدناه فيما يلي الرسالة التضامنية في الموضوع .

http://reintegrationyann.sudptt.org /

 

 

 

 

 

لجنة الإعلام والتواصل

 

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
 
تجمعات عامة تعبوية لحاملات وحاملي الشواهد ببريد المغرب بجميع الفروع PDF طباعة إرسال إلى صديق
النقابة وطنيا - بيانات وبلاغات

تجمعات عامة تعبوية لحاملات وحاملي الشواهد ببريد المغرب بجميع الفروع يومي 31 يناير 2015 و 7 فبراير 2015 في أفق عقد لقاء اللجنة الوطنية لحاملي الشهادات للنقابة الوطنية للبريد يوم 14 فبراير 2015 لاتخاد القرارات النضالية المناسبة

 

لجنة الإعلام والتواصل

 

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
 
اضراب وطني لمدة 24 ساعة ببريد المغرب الجمعة 27 فبراير 2015 PDF طباعة إرسال إلى صديق
النقابة وطنيا - بيانات وبلاغات

 

المجلس الوطني للنقابة الوطنية للبريد المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يقرر
خوض جميع الأشكال النضالية للدفاع على مصالح الشغيلة البريدية بما فيها شن إضراب وطني تصعيدي لمدة 24 ساعة يوم الجمعة 27 فبراير 2015 .

تحت شعار" نناضل من أجل نقابة مؤسسة .. ذات قوة نضالية واقتراحية" انعقد المجلس الوطني للنقابة الوطنية للبريد ، الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، يوم السبت 17 يناير 2015 بالمقر المركزي بالدار البيضاء ، حيث افتتحت أشغاله بتقرير المكتب الوطني ، تم فيه تقييم المرحلة الفاصلة بين المؤتمر السادس والمجلس الوطني ، إذ ارتكزت الكلمة على أن يشكل هذا المجلس، انطلاقة قوية، ومتجددة للعمل الجماعي على تطوير الأداء النقابي بالربط الجدلي بين الأوراش الكونفدرالية : - ورشة التكوين – الاعلام –الشباب – المرأة المالية – التضامن – التنظيم – العلاقات الخارجية – البحث الأكاديمي الاستحقاقات . في أبعادها الفكرية، والتنظيمية وبين النضال كمهمة عمالية، دفاعا عن المصالح الاجتماعية والمادية للمستخدمين، ودفاعا عن الوجود النقابي الكونفدرالي المستهدف. وهي ملحمة يجب أن نوليها الأهمية اللازمة ببعدها الاستراتيجي .


وقد مثل مجلسنا الوطني ، انطلاقة نوعية متجددة، لأنه يأتي بعد مسار نضالي حافل خلال سنة 2014 حيث نفدت الشغيلة البريدية على المستوى الوطني ثلاثة إضرابات وطنية بمجموع 6 ستة أيام دفاعا عن أهم شعار رفعناه مند عقد من الزمن ألا وهو الوحدة النظامية والأجرية لمستخدمي بريد المغرب ،وإذ نسجل عدم استجابة المديرية العامة لمجموعة بريد المغرب لأية مطالب ولو في حدها الأدنى وإنما يلاحظ تماديها في نفس السياسة التفتيتية للقطاع وتكريس شركات المناولة وشركات التشغيل الباطني ( بريد كاش وبريد ميديا) كواقع داخل مجموعة بريد المغرب ، بل ما زاد الطين بلة هو عدم استجابة المدير العام لمجموعة بريد المغرب للقاء حواري مستعجل منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر ، وكدلك على مستوى مركزتينا : المسيرات العمالية الثلاث والإضراب العام ليوم الأربعاء 29 أكتوبر 2014، دون أن تستجيب الحكومة لمطلب التفاوض الجماعي، وتجاهل تام من طرفها للمطالب العمالية ولخطاب مستفز لفرض الحكومة سياسة الأمر الواقع بمنظور انفرادي يعاكس الإرادة الشعبية التواقة الى التغبير والبناء الديمقراطي، مما يفرض علينا قطاعيا ومركزيا الاجتهاد في ابتكار الأساليب النضالية الضاغطة من أجل صون المكتسبات وتحقيق المطالب المشروعة ، ولقد ركز المجلس على أن تكون هذه المحطة منطلقا لتحويل الأوراش الى قوة تنظيمية منظمة تنظيما عقلانيا، لكسب رهان الاستحقاقات المقبلة، وإلى أداة قوية للتعبئة لخوض النضال .


الشئ الذي تلاه نقاش مستفيض تمحور حول ما عرفته هذه الحقبة من أحداث متسارعة على مستوى هيكلة وتنظيم وتغيير إطار المؤسسة ، ومسار الاتفاقات وما رافقها من تعترات خصوصا موضوع تعديل النظام الاساسي للمستخدمين والذي يعول عليه في انصاف الكفاءات عموما والكفاءات ذات الاقدمية بصفة خاصة ، كما تداول ضبابية وعدم شفافية ادماج حاملي الشهادات ببريد المغرب في الشطر الثاني وخاصة تغييب دور لجنة التتبع وتحميل المؤسسة كامل المسؤولية في ذلك ، وقد عبر المجلس عن تخوفاته وقلقه بخصوص طابع المرفق العمومي والخدمة الإجتماعية التي تقدمهما المؤسسة وكذا تخوفه من مستقبل الوحدة النظامية والأجرية للمستخدمين ووحدة القطاع ، وعن تخوفه من لجوء الانشطة البريدية للحلول السهلة في تدبير أزمتها الإقتصادية بالتخلي عن المستخدمين لفائدة بريد بنك عوض اللجوء لتدابير اقتصادية تنموية حقيقية، كما عبر المجلس عن تدمره من إدخال بريد بنك لمعايير تحقيق الأهداف في منحة المردودية دون استشارة مع النقابات ، ومنطق الإعفاءات والإنتقالات لمديري ورؤساء الوكالات البريدية دون أدنى احترام لوضعية تمدرس أبنائهم واستقرارهم الأسري ، واختتم المجلس الوطني بنقاش معمق حول الوضعية التنظيمية الجديدة لنقابتنا، وآفاق العمل الممكنة في ظل تعثر الحوار وعدم فعاليته في اللإجابة على انتظارات الشغيلة البريدية .

ü وقد خرج المجلس الوطني في خلاصاته بالقرارات التالية:
شن إضراب وطني تصعيدي يوم الجمعة 27 فبراير 2015 في انتظار محطات تصعيدية أخرى سيعلن عنها في حينها.
دعوة إدارة بريد المغرب إلى الزيادة الفورية في أجور المستخدمين للرفع من قدراتهم الشرائية.

ü تطوير الأداء النقابي بالربط الجدلي بين الأوراش الكونفدرالية : - ورشة التكوين – الاعلام –الشباب – المرأة –المالية – التضامن – التنظيمالعلاقات الخارجية – البحث الأكاديمي – الاستحقاقات . في أبعادها الفكرية، والتنظيمية وبين النضال كمهمة عمالية.

ü دعوة بريد المغرب والشركات التابعة لها باحترام حرية ممارسة العمل النقابي .

ü دعوته لبريد المغرب بالكف عن محاولة تمرير مشروعها لتعديل النظام الأساسي بإكراهاتها المالية ، عوض إقرار الكفاءة والعمل بالوظيفة وتعويضها بالأجر المناسب ،وإن تنزيل تعديل النظام الأساسي على أرضية الواقع والعمل حاليا بالتدبير بالوظائف يقتضي من إدارة بريد المغرب ملائمة هذه الوظائف بالزيادة في الأجور المناسبة .

ü دعوة الإدارة إلى التنفيذ الفوري للإتفاقات السابقة .

ü تنديده بالتغييب الممنهج للجنة التتبع في كل مراحل إدماج الشطر الثاني لحاملي الشهادات مما يفقد العملية برمتها طابع الشفافية ويطرح أكثر من سؤال عن مدى نزاهة ومصداقية الإدارة في إصدار لائحة الشطر الثاني لوحدها كما فعلت في مهزلة الشطر الأول.

ü دعوته لبريد بنك وبريد المغرب بأن ينهجا أسلوب التوظيف الداخلي لتحسين مسارات حاملي الشهادات وإدماجهم عوض اللجوء للتوظيف الخارجي.

ü تنظيم الامتحانات الداخلية بشكل مستعجل واصدار مذكرة في الموضوع طبقا للنظام الأساسي للمستخدمين.

ü دعوته لبريد المغرب بتثمين الكفاءات البريدية المكتسبة بالأقدمية وإعطاءها ماتستحكه من أهمية وتحفيزهم.

ü تنديده بالتغييب الممنهج للجنة التتبع في كل مراحل إدماج الشطر الثاني لحاملي الشهادات مما يفقد العملية برمتها طابع الشفافية ويطرح أكثر من سؤال عن مدى نزاهة ومصداقية الإدارة في إصدار لائحة الشطر الثاني لوحدها كما فعلت في مهزلة الشطر الأول.

ü عملية شراء شركة الإرساليات SDTM وعملية بيع 20% من أسهم بريد بنك مرتا في ظروف غامضة ، بحيث انها لم تقدم للنقابات أية أرقام تؤكد تبرير شراء شركة مفلسة للإرساليات من جهة، وزعمها بضرورة رفع رأسمال بريد بنك لتحسين تنافسيتها ، لم تقدم رقم الاحتياطي لبريد بنك ، رقم القروض إلخ...

ü يطالب بالوحدة النظامية لمستخدمي ببريد كاش وبريد ميديا مع نظرائهم البريديين مع التفاوض حول أجورهم وحقوقهم الاجتماعية، ويندد المجلس الوطني بخلق شركات جديدة بوضع نظامي جديد يساهم في الهشاشة في الشغل، ويضرب في العمق وحدة البريديين وتشتيتهم .
يندد المجلس بإصرار بريد المغرب على استعمال شركات المناولة في المهن البريدية الدائمة مما يعد خرقا سافر للقانون .

ü تنديده بإصرار بريد المغرب على تسيير الأنشطة الاجتماعية والقانون 24/ 96 يخول ذلك للجمعيات المنتخبة ديمقراطيا مع تهميش وإقصاء جمعية الأعمال الاجتماعية من كل ما يتعلق بالشأن الإجتماعي، وأن سياسة بريد المغرب في الشأن الإجتماعي موسمية ظرفية مما يجعل منها تكتسب الطابع الإرتجالي في جميع أنشطتها وقد تحيد في أغلب الأحيان عن ما ينتظره البريديات و البريديين .

ü تعبيرالمجلس عن تدمره من إدخال بريد بنك لمعايير تحقيق الأهداف في منحة المردودية دون استشارة مع النقابات ، ومنطق الإعفاءات والإنتقالات لمديري ورؤساء الوكالات البريدية بحجة الترتيب الجديد للوكالات البنكية دون أدنى اعتبار لوضعية تمدرس أبنائهم واستقرارهم الأسري، فمقاييس إسناد المهام ، شروط الولوج للوظيفة وأسباب الإعفاء من المهام غير متوفرة ببريد بنك ،كما يدين المجلس هجوم بريد المغرب على منحة المردودية بتكريس تحكم أهواء السلطة التقديرية للسلم الإداري في حين كان يجب خلق معايير موضوعية وشفافة لمنحها
تنديده بأن بريد المغرب لا يعير للكفاءة أي اهتمام وما مظاهر الزبونية والمحسوبية في تعيينات الأطر والأطر العليا والتي أزكمت رائحتها الأنوف وغياب أو عدم نشر بطائق الوظائف لجميع المرشحين والتكتم عليها إلا دليل على عدم احترام بريد المغرب لمبدأ تكافئ الفرص .

وفي الأخير يدعو المجلس الوطني كافة البريديات والبريديين إلى المزيد من التعبئة واليقظة والإنخراط في الإضراب الوطني التصعيدي لمدة 24 ساعة يوم الجمعة 27 فبراير 2015 في انتظار خطوات تصعيدية مقبلة سيعلن عنها في حينها.

المكتب الوطني


 

 

 

 

 

 

لجنة الإعلام والتواصل

 

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
 
البيان الصادر عن المجلس الوطني للنقابة الوطنية للبريد المنعقد بتاريخ 17 يناير 2015 PDF طباعة إرسال إلى صديق
النقابة وطنيا - بيانات وبلاغات

المجلس الوطني للنقابة الوطنية للبريد المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل يقرر خوض جميع الأشكال النضالية للدفاع عن مصالح الشغيلة البريدية بما فيها شن إضراب وطني تصعيدي لمدة 24 ساعة يوم الجمعة 27 فبراير2015 .

 


 

 

 

 

 

 

لجنة الإعلام والتواصل

 

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

تعزية


 

 

انتقلت الى عفو الله والدة الاخت خديجة مليح زوجة اخينا محمد بوضاض ،الكاتب العام للنقابة الوطنية للبريد وعضو المكتب التنفيذي للك د ش، تغمدها الله برحمته واسكنها فسيح جناته والهم ذويها الصبر والسلوان.

كما نتقدم بالتعازي للاخ بوضاض ولايوب ولجميع افراد عائلة الاخت خديجة والى الاخت خديجة باحر التعازي.

وانا لله وانا اليه راجعون.